نظام شفاء لإدارة المؤسسات الصحية
الهدف الرئيسي لنظام شفاء لإدارة المؤسسات الصحية هو الانتقال من النظام الورقي إلى الإلكتروني، وتنظيم السجلات الطبية لكل مريض داخل المؤسسة الصحية، وبالتالي سيوفر السرعة في الإنجاز والسهولة في خزن واسترجاع البيانات، مع سرعة كتابة واسترجاع التقارير للعمليات المختلفة داخل النظام في حال تم طلبها من قبل الطبيب المختص. كما صمم النظام للعمل على الحواسيب المكتبية والأجهزة اللوحية، مع توفير درجات أمان عالية تمنع أي اختراق.
لماذا نظام شفاء هو الأفضل
نظام محاسبي متكامل
يعمل على شكل شجرةٍ حسابيّة تتّصف بالمرونة والقابليّة على التعديل من قِبل المخوَّلين، وترتبط بالإدارة الماليّة للمستشفى.
السجل الطبي
حفظ البيانات والمعلومات الطبّية الخاصّة بالمريض وسرعة الوصول إليها، مع إمكانية الاستفادة منه في الدّراسات والبحوث العلميّة مع الحفاظ على خصوصيّة المريض.
تسجيل المريض
فتح سجلٍّ طبّي للمريض عند زيارته المؤسّسة الصحّية لأوّل مرّة، يشتمل على معلوماتٍ إداريّة وطبّية تغطّي جميع الجوانب المتعلّقة بالحالة المرضيّة التي يعاني منها، منذ دخوله المستشفى حتّى خروجه منها.
المستلزمات الطبية
إضافة التكاليف الخاصّة بالموادّ المصروفة داخل صالات العمليّات على فاتورة المريض إلكترونيّاً، مع إدارة الإشعارات بقرب نفاد صنفٍ معين من المستلزمات الطبّية أو انتهاء تاريخ صلاحيّته.
الغرف والمحطات التمريضية
تحتاج إلى تنظيمٍ عالي الدقّة، وهذا ما يوفره نظامنا من خلال إدارة أرقام الغرف والمحطّات التمريضيّة بأجمعها، وبيان موقف كلّ غرفة (محجوزة، فارغة، مغلقة، معفّرة، قيد التنظيف، قيد الصيانة).
التقارير والإحصائيات
مكن من خلالها رسم سياسة المستشفى بشكلٍ فعّال، لما توفّره من تقارير مهمّة واستراتيجيّة، مثل (أعداد المرضى، عدد ونوع العمليّات، عدد ونوع الفحوصات المختبريّة والإشعاعيّة) وغيرها الكثير.
قسم المختبرات الطبية

- تكامل تام بين أجهزة المختبر ونظام شفاء لإدارة المؤسسات ّ الصحية، من خلال تحويل النتائج من الأجهزة المختبرية إلى النظام بصورة تلقائية.

- كتابة التقارير الخاصة بمختبر الزراعة النسيجية وحفظها في السجل ّ الطبي للمريض.

- إرفاق جميع التحاليل الطبية والفحوصات السريرية بالنظام مع إمكانية التعديل والإضافة.

- إمكانية إضافة الفحوصات المختبرية التي تم إجراؤها خارج المستشفى بشكل ملفات، وعرضها في السجل الطبي للمريض.

- طباعة ملصقات الرمز الشريطي (Barcode)ولصقها على أنبوبة جمع العينات، لضمان عدم حصول الخطأ والسهو.

- إرسال نتائج التحاليل للطبيب المعالِج إلكترونيا وأرشفتها في السجل الطبي للمريض.

- كتابة التقارير الخاصة بالفحوصات الإشعاعية وخزنها في السجل الطبي للمريض.

- سهولة التعامل مع الفحوصات المختبرية، بحيث يمكن متابعة سلسلة الفحوصات (الفحوصات الكاملة، الفحوصات قيد ّ التنفيذ، الفحوصات التي تم إلغاؤها).

- تقارير خاصة بعدد التحاليل التي تم إجراؤها للمرضى وإمكانية مطابقة عدد التحاليل مع عدد المحاليل المختبرية التشغيلية (lab kit)لكل تحليل، ممّا يضمن عدم هدر أموال المستشفى.

- طباعة نتائج تحاليل المريض.

قسم التمريض

إدخال البيانات الطبّية الأساسيّة للمريض التي يُمكن الاطلاع عليها من قِبل الأطباء.

طلب الخدمات الطبّية والتحاليل والأشعّة للمريض.

طلب الدواء والاطّلاع على الوصفات الطبّية للمريض.

الاطّلاع على السجلّ الطبّي والتاريخ المرضّي للمريض، وإعطاء الخدمات التي يطلبها الأطبّاء.

صلاحيّة إدخال البيانات الحيويّة للمريض وقدرة التعديل عليها.

إدخال الملاحظات التمريضيّة الخاصّة بكلّ مريض.

قسم الطبيب

عرض قائمة المرضى المحالين من التسجيل سواء كانوا مرضى الاستشاريّات (opd) أو الرقود والعمليّات (ipd).

إضافة وتحديث التشخيص والأعراض للمريض.

الاطّلاع على السجلّ الطبي للمريض خلال جميع المراجعات.

إرسال طلب تحاليل المريض إلى قسم المختبر إلكترونياً.

البحث بالاسم العلمي ّ أو التجاري ّ للدواء ومعرفة مدى توفره في الصيدلية أو عدمه.

إمكانيّة طلب فحوصات إشعاعية (رنين، مفراس، أشعّة) للمريض، وإرسال الطلب إلى قسم الفحوصات الإشعاعية.

إمكانيّة طلب خدمات للمريض تظهر في نافذة طلبات الأطباء، كطلب استشارة طبيب.

طباعة تقرير عن خلاصة الحالة المرضية للمريض (Discharge Summary).

قسم التدقيق

يمتاز نظام شفاء لإدارة المؤسَّسات الصحية باحتوائه على نظام للرقابة والتدقيق الداخليّ الإلكترونيّ على جميع التعاملات الماليّة، ويشمل:

تدقيق وقفل الفواتير والسندات التي يُصدِرُها النظام، وبالتالي منع المحاسِب من التعديل عليها أو حذفها.

تدقيق مستندات الصرف والقيود اليوميّة ووصولات القبض التي يُصدرُها القسمُ الماليّ.

تدقيق ميزان المراجعة ومطابقته مع الإيرادات والمصروفات.

تدقيق سجلّ الأستاذ ومطابقته مع الكشوفات الماليّة.

تدقيق وقفل الفواتير التي تصدر من الصيدليّة والمستلزمات الطبّية والمخازن، وبالتالي ضمان عدم تعديلها وحذفها.

نظام PACS

نظام PACS لخزن الفحوصات الإشعاعي ّ ة إلكترونياً، ويقوم بما يأتي:

أرشفة الفحوصات الإشعاعية وإرفاقها في السجل ّ الطبي للمريض، مع إرسال نسخة ّ إلى الطبيب المختص أو أي قسم آخر من أقسام المستشفى بحسب الحاجة.

إصدار قائمة بالمرضى الم ّ حالين من العيادات الاستشارية (opd) والتسجيل.

تأمين صحي شامل

إضافة شركات التأمين والبوليصات الخاصة بكل شركة.

إضافة النسب والإرصدة الخاصة بكل بوليصة (نسبة أو مبلغ) لكل قسم (الاستشاريات، المختبر، الصيدلية، العمليات).

أمكانية إاضافة بوليصات متعددة(يومية، أسبوعية، شهرية).

إمكانية إضافة استثناءات على بوليصة التأمين (المشمولين وغير المشمولين).

سهولة التعامل مع جميع أنواع الحسابات الاجلة والنخفيضات الخاصة بلمستشفى.

قسم الصيدلية

- استلام الوصفة الطبية الإلكترونية المرسلة من الطبيب المختص أو المحطات التمريضية.

- إدخال الأرصدة الافتتاحية الخاصة بالإدوبة، وحسابها بالدينار العراقي والدولار.

- إدارة مشتريات الإدوية (البيع - الإعادة - الخصم).

- إدارة المبيعات الداخلية للمرضى المحالين من العيادات الاستشارية (opd) ومبيعات الأدوية الخارجية الفورية، فضلاً عن مبيعات العملاء بالجملة.

- إدارة بيانات ألادوية والتعديل عليها.

- إدارة الإشعارات بقرب نفاذ صنف معين من الإدوية أو انتهاء تاريخ صلاحيته.

- تقارير شاملة عن المبيعات والمشتريات وحركة المواد والإرباح

تطبيق المعايير الطبية العراقية
وذلك من خلال اعتماد المراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض (ICD-10) بتشخيص الأمراض، حيث يلتزم النظام بتطبيق المعايير الطبية العراقية السارية، ويعمل بالمواصفات القياسية التي وضعتها وزارة الصحة، عبر الالتزام بالتسجيل الطبي الخاص بالمستشفيات العراقية، كما يتابع حالة المريض وفق المقررات الصحية العراقية والعالمية، بالإضافة إلى الالتزام بتوثيق علاجات المريض من أول زيارة قام بها لغاية آخر زيارة.
الرئيسية